الثلاثاء، 28 يوليو 2009

الرد شبهة سورة آل عمران آية 37

بسم الله الرحمن الرحيم 
.
.
إدعى أعداء الله ورسوله :- زكريا ومريم:

“فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا المِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ; (آية 37).

قالوا إنّ زكريا هو الذي كفل مريم ووضعها في محراب، وكان يغلق عليها سبعة أبواب. فإذا دخل عليها المحراب وجد عندها فاكهةً في غير وقتها: فاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء. وقالوا كان يأتيها رزقُها من الجنَّة، فيقول زكريا: يا مريم أَنَّى لكِ هذا؟ فتقول هو من عند الله. تكلمت وهي صغيرة في المهد كما فعل ولدها عيسى. وقال محمد بن اسحق: أصابت بني إسرائيل أزمة حتى ضعُف زكريا عن حملها وكفالتها. فاقترعوا (على كفالتها) فوقعت القرعة على نجارٍ يقال له يوسف، فعرفت مريم في وجهه شدّةً، فقالت له: يا يوسف أحسِنْ بالله الظن فإنه سيرزقنا . فإذا أتاها بشيءٍ أنماه الله وزاده، فيدخل زكريا عليها فيقول يا مريم أنّى لك هذا؟ فتقول: هو من عند الله .

فنقول: (1) من تتبَّع جدول نسب مريم العذراء يجد أنها من نسل داود، أي من النسل الملوكي، فقول القرآن إن زكريا كان يكفلها خطأ.

(2) أخطأ أيضاً في قوله إن الله كان يأتيها بفاكهةٍ في غير أوانها، من الجنة، فإن الجنة ليست محل أكل وشرب، ونعيمها لا يقوم بالملاذ المادية الجسدية، بل كل تنعماتها روحية.

(3) يخبرنا الكتاب المقدس أن القديسة مريم كانت مخطوبة ليوسف، فوُجدت حبلى من الروح القدس قبل أن يجتمعا، فظهر له الله في رؤيا وأخبره أن الذي حُبل به فيها هو من الروح القدس، وسيُدعى اسمه يسوع لأنه يخلّص شعبه من خطاياهم (متى 1).

(4) كان الشرع اليهودي يحرّم وجود امرأة داخل الهيكل، ولكنهم يقولون إن مريم كانت مقيمة بالهيكل، وهذا خطأ لا يقع فيه من كان على علم بحقائق الشريعة اليهودية.
. انتهت الشبهة


.
.
الرد على هذا المطعن :-
.
يقول صاحب المطعن : من تتبَّع جدول نسب مريم العذراء يجد أنها من نسل داود، أي من النسل الملوكي، فقول القرآن إن زكريا كان يكفلها خطأ.
.
الرد :- للأسف هذا كلام خطأ لأن جاء في سورة مريم الآية 28 :{يَا أُخْتَ هَارُون} .. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المغيرة بن شعبة  أنه قال :  لما قدمت نجران سألوني . فقالوا : إنكم تقرؤن : يا أخت هارون . وموسى قبل عيسى بكذا وكذا . فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سألته عن ذلك . فقال ( إنهم كانوا يسمون بأنبيائهم والصالحين قبلهم ) .
.
وجاء في إنجيل لوقا الإصحاح الأول أن مريم هي من نسل اللاويين لأنها نسيبت اليصابات واليصابات من بنات هارون كما أوضح غنجيل لوقا الإصحاح الأول الفقرة الخامسة .
لوقا1
5 كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا و امراته من بنات هرون و اسمها اليصابات .... 36 و هوذا اليصابات نسيبتك هي ايضا حبلى .
لو رجعنا لسلسة نسب يسوع كما جاء في إنجيل لوقا من جهة هالي والد مريم سنجد أنه يرجع  ناثان ابن داود ، وعلى الرغم ان ناثان ابن داود الملك إلا أن ناثان ليس له علاقة بالسلالة الملكية .
إذن هذا التناقض بين نسب مريم  اللاوييني من جهة اليصابات  وإدعاء أنها من نسب ملوكي لأنه يرجع نسبها لداود الملك إلا أن وجود ناثان ابن داود في نسبها يؤكد بأنها ليست من نسب ملوكي .
.
يقول صاحب المطعن :- أخطأ أيضاً في قوله إن الله كان يأتيها بفاكهةٍ في غير أوانها، من الجنة، فإن الجنة ليست محل أكل وشرب، ونعيمها لا يقوم بالملاذ المادية الجسدية، بل كل تنعماتها روحية.
.
الرد :- تعالوا نرى بماذا يؤمن المستشرقين بأن السماء تأتي بالطعام لمدة أربعين يوماً .
السماء تمطر طعاماً 40 سنة 

سفر يهوديت 5:15
ورزقوا طعاما من السماء مدة اربعين سنة 
كما يؤمن المستشرقين بأن الله أنزل على موسى وبني اسرائيل المن .
.
وقد أثبت يسوع أن هناك مأكل ومشرف في السماء بقوله :- 
.......................................
أحواض من لبن عند الله 

أيوب 21: 24 
احواضه ملانه لبنا 

ينكروا ما وعد الله المؤمنين من متاع الجنة وسفر أيوب يقول أن عند الله احواض من لبن ، قال تعالى : {
مثل الجنة التي وعد المتقون فيها انهار من ماء غير اسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه.. محمد 15} .

....................................... 
أنهار جنة الفردوس :

يشوع بن سيراخ 24:40
انا الحكمة مفيضة الانهار ، انا كساقية من النهر وكقناة خرجت الى الفردوس ، قلت اسقي جنتي واروي روضتي ، فاذا بساقيتي قد صارت نهرا وبنهري قد صار بحرا

.......................................
في السماء أشجار وطيور 

لوقا 13: 18
فقال ماذا يشبه ملكوت الله و بماذا اشبهه 19يشبه حبة خردل اخذها انسان و القاها في بستانه فنمت و صارت شجرة كبيرة و تاوت طيور السماء في اغصانها
.......................................

في السماء شراب في كؤوس

لوقا22: 17 
ثم تناول كاسا و شكر و قال خذوا هذه و اقتسموها بينكم 18 لاني اقول لكم اني لا اشرب من نتاج الكرمة حتى ياتي ملكوت الله

.......................................


في السماء موائد ومأكولات

لوقا22: 30 
لتاكلوا و تشربوا على مائدتي في ملكوتي و تجلسوا على كراسي تدينون اسباط اسرائيل الاثني عشر

قال يوسف تادرس المالطي : في الأبدية نعيش علي مستوى ملائكي، لا تحتاج أجسادنا إلي شبع مادي بصورة أو بأخرى، إذ تحمل طبيعة جديدة تليق بالسماء، فلا تأكل ولا تشرب ولا تمارس علاقات زوجية ... فهل يسوع كاذب ؟ 

.......................................


أكل وخبز في السماء

لوقا14: 15 
فلما سمع ذلك واحد من المتكئين قال له طوبى لمن ياكل خبزا في ملكوت الله

---------------------------
يقول صاحب المطعن :-  يخبرنا الكتاب المقدس أن القديسة مريم كانت مخطوبة ليوسف، فوُجدت حبلى من الروح القدس قبل أن يجتمعا، فظهر له الله في رؤيا وأخبره أن الذي حُبل به فيها هو من الروح القدس، وسيُدعى اسمه يسوع لأنه يخلّص شعبه من خطاياهم (متى 1).
.
الرد :- الكتاب المقدس الذي يتحدث عنه صاحب الشبهة يذكر أن مريم تزوجت من يوسف النجار الذي هو يوسف هالي اخو مريم الشرعي .. والتشريع اليهودي يمنع هذه الزيجة ، ولم يتمكن اليهود من تطبيق ناموس زنا المحارم على يوسف ومريم لأنهم كانت تحت ولاية قيصر .. وتطبيق القانون اليهودي مرفوض ولا تطبيق إلا للتشريع الروماني فقط .. ذلك اقتصر اليهود على ذكر أن يسوع هذا هو ابن يوسف .. ويعني هذا أنه على كل من يسمع يعي بأن يوسف زنا بمريم اخته .. راجع إنجيل لوقا الإصحاح الثالث .
.
وقول أن الله ظهر ليوسف النجار في الرؤية هو كلام عاري من الصحة ويخالف ويناقض ما جاء ونقلاً عن الله بأنك لا تقدر أن ترى الله ، فلا يمكن لأحد أن يراه (يوحنا 1:18) ، فلو رأيته تموت {تكوين (19:21) - خروج (33:20)}..
فكيف ظهر الله ليوسف في النوم ؟ {{ ادعى البعض أن المقصود هو مجد الله ، فنرد عليهم بهذه الفقرة (عدد 14:10)}}
.
يقول صاحب المطعن :- كان الشرع اليهودي يحرّم وجود امرأة داخل الهيكل، ولكنهم يقولون إن مريم كانت مقيمة بالهيكل، وهذا خطأ لا يقع فيه من كان على علم بحقائق الشريعة اليهودية.
.
الرد :-  ما الدليل على صدق ادعاء صاحب المطعن ؟ نحن لا نؤمن بإلا بما جاء بالقرآن والسنة المطهرة فقط .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق